إدارة المنازعات العقدية
الاستشاري/ محمود صبره
تهدف عملية إدارة النزاعات إلى حل المشكلات العقدية قبل تفاقمها وتصعيدها. ولتجنب تفاقم المشكلات وتصعيدها، ينبغي على موظفي الجهة المتعاقدة أن يجيبوا بشكل فوري عن كل الاستفسارات التي يطرحها المتعاقد، وأن يتواصلوا بشكل فعال معه إلى حلول لها. ويجب إضفاء الصبغة الرسمية على كل المراسلات التي توضح إجراءات تدارك الخطأ. ويعد إنهاء العقد بمثابة فشل من كلا الطرفين المتعاقدين؛ ومن ثم، ينبغي أن يكون الملاذ الأخير.
وفيما يلي الخطوات التمهيدية التي ينبغي اتخاذها لإدارة المنازعات:
1. تحديد المشكلة: في حالات كثيرة، يمكن حل ما يبدو أنه مشكلة بمجرد تقديم معلومات أو توضيحات للمقاول. ومن الضروري تحديد المشكلات في وقت مبكر خلال فترة تنفيذ العقد.
2. الحصول على الحقائق: ينبغي على الجهة المتعاقدة أن تحصل من كل المصادر المعنية بمن فيهم مدير المشروع والمقاول على كل المعلومات المتعلقة بالمشكلة المحتملة.
3. التحليل والتقييم: يجب على الجهة المتعاقدة أن تراجع كل الحقائق المتعلقة بمتطلبات وبنود وشروط العقد، وبعد ذلك تحدد المسار المناسب للعمل.
4. الحل: يمثل الحل البديل المناسب لكلا الطرفين.
ولمزيد من المعلومات عن هذا الموضوع وغيره من الموضوعات ذات الصلة بصياغة العقود، يمكنكم الاطلاع على البرنامج التدريبي لمعهد صبره للتدريب القانوني من خلال الرابط التالي: https://goo.gl/tt8kmS