القانون المصرى
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
نتطلع منك التسجيل فى المنتدى للتمتع بصلاحيات الاعضاء
والسلام عليكم ورحمة الله
مع تحيات
ادارة المنتدى


منتدى القوانين المصرية والمحاماة وإجراءات التقاضى أمام المحاكم المصرية
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  عقد بيع سيارة بالأجل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مدير المنتدى
Admin
Admin
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 835
تاريخ التسجيل : 14/12/2010

مُساهمةموضوع: عقد بيع سيارة بالأجل   الأحد سبتمبر 28, 2014 5:07 pm

(1)
عقد بيع سيارة بالآجل 
فأنه بتاريخ اليوم .........،.../..../1433 هـ الموافق ...../...../2012 وبمدينة ................تم الإتفاق بين كل من :
1-.................... . سجل تجاري رقم .......................... وتاريخ ........... مصدره وزارة التجارة والصناعة . وعنوانها : ص ب ............. رمز بريدي .............. الرياض . هاتف ............... فاكس ............... . ويمثلها لأغراض هذا العقد مالكها الأستاذ/........................ . سعودي الجنسية . سجل مدني رقم ...................... مصدره..................... ويشار إليه لأغراض هذا الــــــعقد بالـ(الطرف الأول )
2-الأستاذ/.............................. . الجنسية .................. هوية (سجل مدني / إقامة )....................... تاريخها ................. , مصدرها................. . وعنوانه /عنوان عمله ............................... ص ب ............ رمز بريدي ............. مدينة.......... جوال ................... هاتف ...................... فاكس .................... عنوان السكن .مدينة............................ حي .................... شارع ......................... مبنى رقم ......... هاتف منزل ................. ويشار إليه لأغراض هذا العقد بالـ(الطرف الثاني )
وهما بكامل الأهلية اللازمة لإجراء التصرفات :
التمهيد: وحيث أن الطرف الأول مؤسسة تجارية تمارس ضمن نشاطاتها التجارية المختلفة تجارة إستيراد وشراء وبيع السيارات بمختلف أنواعها . ولديها المقدرة التامة في إتمام كافة عقود بيع السيارات للأشخاص الطبيعيين والمعنويين . ولديها مقر معلوم بمدينة ............... حسب العنوان الموضح في صدر هذا العقد.وحيث رغب الطرف الثاني في شراء سيارة من الطرف الأول حسب المواصفات التالية :
أ-نوع السيارة :........................
ب- موديل .................م
ج_رقم الهيكل :...........................
د_اللون:...................................
هـ-إستمارة جمركية :رقم:........................
وحيث نالت رغبة الطرف الثاني قبولاً من الطرف الأول وقام الطرف الثاني بفحص السيارة المذكورة وعلم بها علماً نافياً للجهالة .
عليه فقد التقت إرادة الطرفان على إبرام هذا العقد وفقاً للبنود والشروط التالية :

(2)
أولاً:يعتبر التمهيد الوارد في هذا العقد جزء لا يتجزأ من العقد وبنداً من بنوده.

ثانياً: باع الطرف الأول على الطرف الثاني السيارة الموصوفة في تمهيد هذا العقد بنظام البيع الآجل .

ثالثاً: قيمة المبيع وطريقة سداد الثمن المؤجل :
أ-المقابل النقدي المتفق عليه عن بيع الطرف الأول على الطرف الثاني السيارة المذكورة هو مبلغ وقدره .فقط .............................. ريال سعودي (....................) ريال سعودي .
ب-يلتزم الطرف الثاني بسداد المقابل النقدي للبيع على أقساط شهرية متساوية القيمة بعدد (............. قسط) ويحل إستحقاقها في التواريخ الآتية:
1-القسط الأول : مبلغ ........................ ريال مستحق السداد في .../...../1433 هـ 
2-القسط الثاني : مبلغ .........................ريال مستحق السداد في .../..../1433 هـ
3-القسط الثالث : مبلغ ........................ريال مستحق السداد في ..../..../1433 هـ
4-القسط الرابع: مبلغ ........................ ريال مستحق السداد في ..../..../1433 هـ 
5-القسط الخامس :مبلغ ....................... ريال مستحق السداد في ..../..../1433 هـ 
6-القسط السادس : مبلغ .....................ريال مستحق السداد في ..../..../1433 هـ 
7-القسط السابع : مبلغ ......................ريال مستحق السداد في ..../..../1433 هـ 
8-القسط الثامن:مبلغ ........................ريال مستحق السداد في .../.../1433 هـ 
9-القسط التاسع: مبلغ وقدره ................. ريال مستحق السداد في .../..../1433 هـ 
10-القسط العشر : مبلغ وقدره ................. ريال مستحق السداد في ..../..../1433 هـ 
ج_يلتزم الطرف الثاني بسداد كافة الأقساط بأي من الوسيلتين التاليتين :
إما Sadإيداع قيمة القسط نقداً بحساب الطرف الأول لدى مصرف ....................... برقم ......................... ,) ويلتزم الطرف الثاني بإرسال نسخة من قسيمة الإيداع للطرف الأول عن طريق التسليم يداً بيد أو عن طريق إرسالها عبر الفاكس الموضح في عنوان الطرف الأول الوارد في صدر هذا العقد.
أو حضور الطرف الثاني أو وكيله أو مندوب عنه إلى مقر الطرف الأول وسداد القسط نقداً . ويلتزم الطرف الأول عندها بتسليم الطرف الثاني أو مندوبه أو وكيله سند قبض بالمبلغ المسدد.
د_يلتزم الطرف الثاني بسداد الأقساط المذكورة في المواعيد المحددة في الفقرة (ب) اعلاه . وأتفق الطرفان على أنه في حالة عجز الطرف الثاني عن سداد قسطين متتاليين من تلك الأقساط يتحول 

(3)
إلتزام الطرف الثاني وقتذاك من سداد القيمة باقي الأقساط بالآجل إلى التزام فوري بسداد كامل المبلغ المتبقي من قيمة المبيع دفعة واحدة .
هـ-ضماناً لتنفيذ التزام الطرف الثاني بسداد الأقساط في مواعيدها الموضحة في الفقرة (ب) أعلاه فقد وافق الطرف الثاني وتعهد بتقديم كفيل غارم يتعهد بسداد كامل قيمة الأقساط دفعة واحدة عند عدم سداد الطرف الثاني قسطين متتاليين من الأقساط المذكورة في الفقرة (ب) اعلاه .وأتفق الطرفان على أن تكون صيغة الكفالة الموقعة من الكفيل الغارم ملحق لهذا العقد وجزء لا يتجزأ منه .
رابعاً: يقر الطرف الثاني بإستلامه السيارة موضوع هذا العقد من الطرف الأول ،وأنه فور توقيع الطرفان على هذا العقد تنتقل حيازة وملكية السيارة إلى الطرف الثاني ولا يسأل الطرف الأول عن أية مخالفات مرورية أو خلافه أو شكاوى أو مطالبات من الغير بشأن السيارة المباعة وتقع على الطرف الثاني كافة مسئوليات تسجيل السيارة لدى الجهات المرورية المختصة وإصدار اللوحة المرورية وسداد كافة الرسوم والتكاليف المتعلقة بتلك الإجراءات . ويلتزم الطرف الثاني فور أستلامه السيارة بالشروع في إنهاء تلك الإجراءات دون أي تأخير . كما يلتزم الطرف الأول بمد الطرف الثاني بكافة الوثائق بدءاً من نسخة أصلية لهذا العقد إلى تسليمه أية خطابات قد تتطلب لإنهاء تسجيل السيارة وإستخراج الإستمارة المرورية والفحص . 

خامساً: أحكام عامة :
1-في حالة نشوب أي نزاع (لا قدر الله ) بشأن تنفيذ هذا العقد وأريد رفعه للقضاء فإن الطرفان أتفقا على أن تكون الأولوية ما بين الجهات المختصة لنظر النزاع للمحكمة التي تقع في المدينة التي أبرم فيها هذا العقد وهي مدينة ................. . ولا يمنع ذلك من حق الطرف الأول من رفع الدعوى أمام أي محكمة أخرى ينعقد لها الإختصاص ولائياً بنظر أي نزاع حول تنفيذ هذا العقد.
2-يقر ويوافق الطرف الثاني على حق الطرف الأول في حال رفعه دعوى ضد الطرف الثاني بشأن إخلال الطرف الثاني بأي من بنود هذا العقد ، بمطالبة الطرف الأول للطرف الثاني وإلزامه بسداد أية مصاريف يتكبدها الطرف الأول لأجل رفع الدعوى والسير فيها كأتعاب المحاماه أو أتعاب الخبرة .
3-يتعهد الطرفان بتنفيذ هذا العقد بحسن نية والعمل على إنهاء الإلتزامات وصولاً إلى حصول الطرف الأول على كامل قيمة الأقساط من الطرف الثاني .

سادساً: حرر من هذا العقد نسختين بيد كل طرف نسخة للتمشي بموجبه وأذنا لمن يشهد والله خير الشاهدين.
الطرف الأول : الطرف الثاني :
(4)

ملحق العقد :

كفـــــالة غرمية 
التاريخ: ..../..../1433 هـ 

حرر في مدينة :.....................

أنا/................................. . الجنسية ....................... هوية رقم ............... مصدرها .................... تاريخها...................... . عنوان العمل :..................... ص ب ................ رمز بريدي .................... هاتف العمل .................. فاكس .................... . عنوان السكن : مدينة ..................... حي ................... شارع ................... مبنى ........................... هاتف السكن...................... جوال ...................... 
بكامل طوعي وإختياري وبحالتي المعتبرة شرعاً بهذا أكفل الأستاذ/.......................... الجنسية ....................... بطاقة رقم ........................... مصدرها ................ تاريخها................... كفالة غرمية بأي مبالغ متبقية عليه وتمثل باقي قيمة السيارة نوع ................ موديل ................... رقم الهيكل ..................... في حالة إخلاله بالبند (ثالثا) فقرة (هـ) في عقد البيع الآجل المبرم بينه كمشتري وبين مؤسسة خيرات للتجارة كبائع . وقد إطلعت على العقد وعلمت به علماً نافياً للجهالة . وأقر بأنه في حالة عجز الأستاذ/................... عن سداد أي قسطين متتاليين حسب العقد فأني التزم بسداد باقي قيمة أقساط البيع كاملة دون أي أعتراض . وقد وقعت على هذه الكفالة بمحض إرادتي . وأذنت لمن يشهد والله خير الشاهدين.
المقر بما فيه: الكفيل الغارم :
الإسم :.....................
التوقيع:.......................

شاهد (1) :الإسم :.............. شاهد (2):.......................
التوقيع:...................... التوقيع:..................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://egylaw.alafdal.net
 
عقد بيع سيارة بالأجل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القانون المصرى :: القسم القانونى :: صيغ العقود-
انتقل الى: